إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

01 يونيو 2021

درس إنتاج كتابيّ: (فقرة حجاجيّة)، محور: (الإنسانُ والمكانُ)، 2020-2021



 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي  إنتاج كتابيّ : محور الإنسان والمكان 

 معهد المنتزه    3اق   2020-2021 

 المنطلق: 'لِـمَاذَا يَرْتَبِطُ الإنْسَانُ بِأَمْكِنَةٍ مُعَيَّنَةٍ، سَلْبًا أَوْ إِيـجَابًا، ارْتِبَاطًا عَاطِفِيًّا عَمِيقًا وَدَائِمًا؟ عَلِّلْ جَوَابَكَ'.

v مِن الشّائعِ أنْ يرتبطَ أغلبُ النّاسِ بأمكنةٍ معيّنة، سلْبا أو إيـجابا، ارتباطًا عاطفيّا عمِيقا لا يزيدُه الزّمنُ إلاّ قوّةً وصلابةً ورسُوخا. أمّا أسبابُ ذلك الارتباطِ الـمُميَّز فهي كثيرةٌ ومتشعّبةٌ ومختلفةٌ مِن إنسانٍ إلى آخر.

v إنّ الأمكنةَ الّتي نقضّي فيها مرحلةَ الطّفولة ترسخُ في الذّاكرةِ حتّى آخرِ أيّامنا. هذا لأنّ الطّفولةَ تظلّ، مهما كانتْ قسوةُ الظّروفِ الماديّة والنّفسيّة، أحلَى مراحلِ العُمر. ففيها نلعبُ بمرحٍ، ونحبُّ بصدقٍ، ونكتشفُ العالَم بشغفٍ، ونتعايشُ مع الجميعِ ببراءةٍ وسلاسةٍ. لذا يصيرُ المكانُ الّذي احتضنَ طفولتَنا مُثيرا لكلِّ تلك الذّكريات الـمُحبَّبة بلْ مكوّنا رئيسا مِنها. ثمّ إنّ الأمكنةَ الّتي عِشْنا فيها مِـحَنًا قاسيةً جارحةً تُصبح قادِحا لتلك الذّكرى المريرة. حتَّى كأنّها تُـحْيِي في قلوبِنا ذاك الألمَ الدّفينَ كلّما زُرْنَاها أو تحدّثْنا عنها. لأجلِ ذلك يُنصَح مَن أصابَهم الحزنُ الشّديدُ أو الاكتئابُ الـمَرضيُّ بأنْ يتجنّبوا الأماكنَ الّتي كانوا قدْ تعرّضُوا فيها للأذى لئلاَّ ينتكِسُوا وتسوءَ حالتُهم. زدْ على ذلك أنّ الـمكانَ الّذي يعشقُ فيه الـمَرْءُ شخصا مّا، يحظَى هو أيضا بمشاعرِ الحبّ والتّعلّق. فالإطارُ الـمكانيُّ للقصّةِ العاطفيّة يتدخّل في تشكيلِها حتّى يُضحيَ رمزَها وحامِيَها وثالثَ أطرافِها. وكثيرا ما ينوبُ المكانُ عن الحبيبِ الغائبِ أو الهاجر أو الرّاحل.

v اِرتباطُ الإنسانِ بالأمكنةِ الصّغرى يفسِّر بعضَ أسرارِ التّعلّق بالأوطان الّتي تبدُو في عيونِ أصحابها الأجملَ والأحبَّ والأنقَى حتّى وهي تُكابد الفقرَ والفوضى والعنفَ والفسادَ والظّلم. فالوطنُ مكانٌ معشوقٌ بكلِّ خيرِه وشرّه.

 عمـــلا مـــوفّقا  


ليست هناك تعليقات: