♦❀♦ أستاذة العربيّة ❀♦ فوزيّة الشّطّي ♦❀ التّمهيد للمحور 2: صورٌ ونصوصٌ ♦❀♦ ♦❀♦ 3 اقتصاد 1 ❀♦ معهد قرطاج حنّبعل ♦❀ 2014-2015 ♦❀♦ |
1- ما الصّورةُ؟ - الصّورةُ هي خطابٌ ذو تقنيات خصوصيّة يحقّق التّواصلَ الفنِّـيَّ المباشرَ بين الباثِّ (مُنتِجُ الصّورة) والـمُتقبّل (قارئُ الصّورة أو مُستهلكُها). وهي خطابٌ مفتوحٌ أمامَ جميعِ الأبصار يعتمدُ الإيحاءَ ولا يحتاج إتقانَ لغةٍ طبيعيّة مّا لإدراك محتواه إدراكًا متفاوِتَ الدّرجات. ولِكوْنِ الصّورة خطابًا فهي حاملٌ لِقيمةٍ معرفيّة مُكثّفة. وهي، على هذا الأساسِ، موضوعٌ لتَعدّدِ القراءات ولتَنوّعِ التّأويلات. - الصّورةُ أنواعٌ عدّةٌ، منها: الفوتوغرافيّة [تُـحاولُ أن تُشْبِهَ الحقيقةَ]، الكاريكاتوريّة [تحمِلُ موقفا نقديّا ساخرا]، اللّوحةُ التّشكيليّةُ [تُرسَمُ باليد وفقَ مذاهبَ فنّيّةٍ متنوّعة]، الإشهاريّة [تُروّجُ لبضاعةٍ ما]، البُورترِيه [رسمُ الوجوه]... - لصناعةِ المعنَى تعتمدُ الصّورةُ بلاغةً خاصّة أساسُها الألوانُ والأشكالُ والأبعاد. لذا نستطيعُ أن نختزلَ في لوحةٍ واحدةٍ ما يُعبَّر عنه في عشراتِ الصّفحات من الخطاب اللّغويّ. ثمّ إنّ الصّورةَ تخاطِبُ العقلَ وحاسّةَ البصر في الآنِ نفسِه. فتشحذُ بذلك الذّاكرةَ البصريّةَ بما يسهّلُ استيعابَ المعلومة وتخزينَها. 2- منهجيّةُ تحليل الصّورة: - تعريفُ الصّورة في "بطاقة تقنيّة": المبدعُ، النّوعُ، العنوانُ، المقاسُ، التّاريخُ، المصدرُ، المذهبُ الفنّـيّ... - رصدُ مكوّناتِ الصّورة: الأشكالُ، الألوانُ، الموضوعاتُ، المشاهدُ، زاويةُ الرّؤية [مِن أعلى، مِن أسفل، مِن أمام، مِن خلف، مائلة...]. - ربطُ الصّورة بسياقِها الحضاريّ [الفترةُ التّاريخيّة، الأوضاعُ السّياسيّة، الخصائصُ الاجتماعيّة...]. - إسنادُ التّأويلِ الدّلاليّ المناسب للصّورة. - التّعبيرُ عن الرّأي الشّخصيّ فيها. 3- عصرُ الصّورة: - يُوسَمُ عصرُنا بكونه "عصرَ الصّورة" بفضلِ انتشار وسائل الاتّصال المرئيّة الّتي تنقل كلَّ دقيقة ملايينَ الصّور بين شتّى الشّعوب في جميعِ الأصقاعِ.لذلك صِرنا نتحدّثُ عن "سُلطةِ الصّورة" لأنّها سلاحٌ رمزيٌّ مؤثّرٌ بعُمقٍ في توجيه الجماهير ومتحكِّمٌ في الكثير من ميولها ومواقفها. ويُـمثّلُ تكثيفُ اعتمادِ الصّورة في المجال السّياسيّ والحربيّ دليلا على الوعيِ بقدرتها الإبْلاغيّة المميَّزة وبخطورتِـها على الخصومِ والمنافسين والأعداء. - تُقاسُ اليومَ درجةُ قوّةِ الحضارات بمدى استيعابها لثقافة الصّورة ومدى قدرتها على ترويضِ هذا السّلاح وعلى توظيفِه في خدمةِ مصالحها السّياسيّة والثّقافيّة والسّياحيّة وغيرها. ❀❦ عمَــلا موفّـــقا ❦❀ ☻❋❀❋☻ |
عربيّتي 3 علوم: مدوّنةُ دروس وفروض خاصّة بالسّنة الثّالثة من الشّعب العلميّة في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
08 يناير 2015
شرح النّصّ: التّمهيدُ للمحور 2: (صورٌ ونصوصٌ)، 2014-2015
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
هناك 17 تعليقًا:
svp correction de ce devoir
هذا العملُ ليس فرضا. إنّما هو حصّةُ تمهيد لمحور جديد.
ما هي المواضيع التي يمكن ان تاتي كموضوع إنشائي
الفرض يكون صورة (زيتيّة، كاريكاتوريّة...) مع نصّ مصاحب يقدّمها ويعرّف صاحبَها. من الصّورة والنّصّ تُستلهم الأسئلةُ.
في هذه المدوّنة نموذج من الفروض.
http://mathaakoulo.blogspot.com/2017/03/blog-post.html
لا شكرَ على واجب.
مأهم المواضيع التي تعالجها الصورة
الصّورةُ تعامل معاملة الّصّ التّشكيليّ. لذا يمكن أن تعالج جميع أنواع المواضيع. الصّورة الّتي تختارها تفرض عليك نوعَ الموضوع. مثلا: الرّسومات الكاريكاتوريّة لناجي عليّ ذات مواضيع سياسيّة نقديّة لاذعة. هناك صور توثّق لأحداث تاريخيّة هامّة... يُستحسَن استلهامُ الموضوع من الصّورة المختارة.
ممكن تعطيني بعض الأمثلة عن مواضيع انتاج تأتي في الفروض متعلقة بمحور صورٌ ونصوصٌ
https://arabyyati3s.blogspot.com/2016/03/2-2014-2015.html
يمكن تقديم صورة مّا (كاريكاتوريّة، زيتيّة، إشهاريّة...). ثمّ يُطلب من التّلاميذ تحليلها بتبيّن خصائصها التّشكيليّة وأبعادها المضمونيّة.
ممكن شرح نص لوحة غرنكا؟
مثال لتاويل صورة من فضلك اذا موجود؟
هذا رابطُ الفرض الوحيد الّذي كنتُ أنجزتُه مع هذا المستوى (درّستُ سنةً واحدة). وهو موجود في نفس هذه المدوّنة.
https://arabyyati3s.blogspot.com/2016/03/2-2014-2015.html
هذا رابطُ الفرض الوحيد الّذي كنتُ أنجزتُه مع هذا المستوى (درّستُه سنةً واحدة). وهو موجود في نفس هذه المدوّنة.
https://arabyyati3s.blogspot.com/2016/03/2-2014-2015.html
انسخ الرّابطَ الموجود أعلاه + ضعْه في محرّك البحث + اُنقر لتنفتح صفحة الفرض.
هل يمكنكم مدّي بشرح نصّ المرأۃ و المدنيۃ لمي زيادۃ المدرج ضمن محور مشاغل المراۃ بقلم المرأۃ مع الشكر سلفا
إرسال تعليق