عربيّتي 3 علوم: مدوّنةُ دروس وفروض خاصّة بالسّنة الثّالثة من الشّعب العلميّة في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
18 أبريل 2021
03 أبريل 2021
الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ: (حرّيّةُ الإعلامِ المزعومةُ، أبو بكر العيّادي)، 3اق، 2020-2021 (برنامج مخفّف)
✿❦ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦✿❦ الفرض
العاديّ 2: دراسة النّصّ ❦✿
✿❦ نصّ: أبو بكر
العيّادي ✿ معهد
المنتزه
❦✿❦ 3 اقتصاد 1 ✿ 2021.3.31 ❦✿
|
❀ حُرِّيَّةُ التَّعْبِيرِ
الْمَزْعُومَةُ فِي الإِعْلاَمِ الْغَرْبِيِّ تَحْتَ الْمِجْهَرِ ❀ يَبْدُو
الْإِعْلاَمُ الْغَرْبِيُّ، مُقَارَنَةً بِإِعْلاَمِ الْبُلْدَانِ النَّامِيَةِ،
مُعَبِّرًا بِحُرِّيَّةٍ عَنْ تَطَلُّعَاتِ شُعُوبٍ تَعِيشُ تَحْتَ أَنْظِمَةٍ
دِيمُقْرَاطِيَّةٍ. فَلاَ يَتَجَنَّبُ مُـجَابَهَةَ الْأَقْوِيَاءِ وَتَحْلِيلَ
خِطَابِ السِّيَاسِيِّينَ بِـجُرْأَةٍ وَاسْتِبَاقَ السُّلُطَاتِ الْمَعْنِيَّةِ
فِي كَشْفِ الْفَاسِدِينَ وَالْـخَارِجِينَ عَنِ الْقَانُونِ. وَلَكِنَّ بَعْضَ
الْـمُتَخَصِّصِينَ يَضَعُونَ ذَلِكَ مَوْضِعَ شَكٍّ. وَيَعْتَبِرُ
هَؤُلاَءِ أَنَّ الْإِعْلاَمَ يُقَدِّمُ مَا يُرِيدُ دَاعِمُوهُ أَنْ يُـمَرِّرَ
لِلْمُتَلَقِّينَ. دَلِيلُهُمْ عَلَى ذَلِكَ نُزُوعُ وَسَائِلِ الْإِعْلاَمِ
الْكُبْرَى إِلَى إِثَارَةِ مَوَاضِيعَ مُشْتَرَكَةٍ. فَالْمَوْضُوعُ ذَاتُهُ
يُتَدَاوَلُ فِي الْوَقْتِ نَفْسِهِ فِي شَتَّى الْقَنَوَاتِ عَلَى مَدَارِ
الْأُسْبُوعِ أَحْيَانًا. وَالْغَايَةُ فِي رَأْيِهِمْ إِمَّا طَمْأَنَةُ
الرَّأْيِ الْعَامِّ حَوْلَ مَسْأَلَةٍ مَّا أَوْ تَثْبِيتُ فِكْرَةٍ لَدَيْهِ
أَوْ شَيْطَنَةُ فِئَاتٍ مُـجْتَمَعِيَّةٍ بِعَيْنِهَا. أَيْ إِنَّ الْإِعْلاَمَ
يَصْنَعُ رِضَا الْمُتَلَقِّينَ وَيُوَجِّهُهُمْ نَـحْوَ فِكْرَةٍ كَمَا
يُوَجِّهُهُمْ لِشِرَاءِ بِضَاعَةٍ، لاَ سِيَّمَا أَثْنَاءَ الانْتِخَابَاتِ.
إِذْ تَظْهَرُ فَجْأَةً فَضَائِحُ تَـمَسُّ هَذَا الْمُرَشَّحَ أَوْ ذَاكَ، وَتَرْفَعُ
عَمَلِيَّاتُ سَبْرِ الْآرَاءِ شَأْنَ مُرَشَّحٍ لِتَمْيِيزِهِ عَنْ سِوَاهُ،
ويَخْتَلِفُ الصَّحَافِيُّ الْوَاحِدُ فِي طَرِيقَةِ مُـحَاوَرَةِ
الْمُتَنَافِسِينَ. فَيُشَدِّدُ الْـخِنَاقَ عَلَى هَذَا، وَيُلَيِّنُ
نَبْرَتَهُ مَعَ مُنَافِسِيهِ. تَتَسَاوَى
فِي ذَلِكَ السِّيَاسَةُ وَالدِّعَايَةُ الإِشْهَارِيَّةُ. [إِذْ يُـمْلِي الْإِعْلاَمُ عَلَى الْـمُوَاطِنِ
مَوْقِفَهُ مِنْ هَذَا الْـحَاكِمِ أَوْ ذَاكَ مِثْلَمَا يُـمْلِي عَلَيْهِ
نَـمَطَ عَيْشِهِ وَيُـحَدِّدُ رَغَبَاتِه]. أبو
بكر العيّادي، صحيفة "العربُ"، الجمعة: 2019.10.11، (بتصرّف) https://alarab.co.uk/%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8 1- حلّلِ
الجملَ التّقريريّةَ التّالية مُحدِّدا نوعَها ومُستخرِجا مِنها أدواتِ النّفي
إنْ وُجِدتْ: (4ن) -
لاَ يَتَنَكَّبُ الْإِعْلاَمُ عَنْ مُـجَابَهَةِ
الْأَقْوِيَاءِ. Û .............................................................................. ...................................................................................................................................................... - الدَّلِيلُ
نُزُوعُ وَسَائِلِ الْإِعْلاَمِ إِلَى إِثَارَةِ مَوَاضِيعَ مُشْتَرَكَةٍ. Û ......................................................... ...................................................................................................................................................... - لَيْسَتْ حُرِّيَّةُ الْإِعْلاَمِ الْغَرْبِيِّ
مَسْأَلَةً يَقِينِيَّةً. Û ............................................................................ ...................................................................................................................................................... - تَتَسَاوَى
فِي ذَلِكَ السِّيَاسَةُ وَالدِّعَايَةُ الإِشْهَارِيَّةُ. Û ...................................................................... ...................................................................................................................................................... 2- فَسّرِ الجملةَ الموضوعةَ بين معقوفيْن في النّصِّ: (2ن) ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ 3- ما الحججُ الّتي استعملَها الكاتبُ ليُثبتَ أنّ الإعلامَ الغربيَّ ليس حُرّا ولا مُستقلاّ؟ (,53ن) ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ 4- ما أوجهُ التّشابهِ بين الأداءِ الإعلاميّ وبين الدّعايةِ الإشهاريّة، حسبَ الكاتبِ؟ (,53ن) ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ 5- أَنتِجْ فقرةً مِن عشرةِ [10] أسطرٍ
تناقشُ فيها الأطروحةَ التّاليةَ رفْضًا أو قَبُولا: «تَـخَلَّى الْإِعْلاَمُ عَنْ مَهَامِّ الْإِبْلاَغِ
وَالاِتِّصَالِ وَالتَّوْعِيَةِ لِيَنْشَغِلَ بِتَصْنِيعِ الرَّأْيِ الْعَامِّ
حَسَبَ مَشِيئَةِ الْمُمَوِّلِينَ وَالْمُسْتَشْهِرِينَ».: (6ن) ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................ ¤d نقطة [1]
على
وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة c¤ ♣✿❖ عَـــمـــــــــــــلاً
مُـوفَّـــــــــــــــقًا ❖✿♣ |
22 فبراير 2021
درس مطالعة: (اللهُ يرَى الحقيقةَ. لكنّه يُمهلُ، تولستوي)، أدبٌ روسيّ، 2020-2021
درس مطالعة: «اللهُ يرَى الحقِيقةَ. لَكنّه يُمهِلُ» هذا النّصُّ أقصوصةٌ ألّفها الكاتبُ والكونت الرّوسيّ 'ليف نيقولايفيتش تولستوي'، المعروف باسم 'ليو تولستوي'، الّذي عاش بين [1828.09.09-1910.11.20]. هو روائيٌّ ومصلحٌ اجتماعيّ وداعيةُ سلام ومفكّرٌ أخلاقيّ. اِهتمّ بالفلسفةِ المسيحيّة. وتصادم مع الكنيسةِ الأرثوذكسيّة الرّوسيّة الّتي كفّرتْه وأعلنتْ حرمانَه مِن رعايتِها. أشهرُ أعماله الرّوائيّة: 'الحربُ والسّلمُ' و'آنّا كارينينا' و'القيامةُ'. أعتقد أنّ هذه الأقصوصةَ تصلحُ لجميعِ مستويات التّعليم الثّانويّ. وربّما جاز تقديمُها لمستوى التّاسعةِ أساسيّا أيضا. هذا لكونها ثريّةً فنّيّا، متقنةَ الحبكة القصصيّة، متعدّدةَ المستويات القرائيّة. ثمّ إنّها مشوّقةٌ تُفاجئ القارئَ وتشحذُ تفاعلَه الإنسانيّ مع الشّخصيّات في اتّصالها وانفصالها وفي حالاتها الشّعوريّة المتقلّبة. فوزيّة الشّطّي تونس: 2021.02.22 |
23 مارس 2016
الفرض العاديّ 2: (دراسة النّصّ)، لوحة: لوحة دي لاكروا، محور: (صورٌ ونصوص)، الإصلاح، 2014-2015
أســــتاذة العربـيّة | الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ | معهد "قرطاج حــنّـبعل" |
فوزيّة الشّـــطّي | ☻ 3 اقتصاد : 1 ☻ | فيفري 2015 |
التّلميذ (ة): .................................................... |
أستاذة العربـيّة
|
الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ
|
معهد "قرطاج
حــنّـبعل"
|
فوزيّة الشّـــطّي
|
♦♪♠
3 اقتصاد 1 ♠♪♦
|
2015.02.19
|
التّلميذ(ة):
.................................... الرّقم: ........
العدد:
..................../20
|
أستاذة العربـيّة
|
الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ
|
معهد "قرطاج
حــنّـبعل"
|
فوزيّة الشّـــطّي
|
♦♪♠
3 اقتصاد 1 ♠♪♦
|
2015.02.19
|