نسخة خاصّة بالبرنامج المخفّف للسّنة الدّراسيّة: 2020-2021
أستاذة العربـيّة | ♠ طرائقُ الرّبطِ ووسائلُه ♠ | معهد "قرطاج حــنّبعل" |
فوزيّة الشّـطّي | درس لغة : 3 اقتصاد 1 | 2014 - 2015 |
♣ الأمثلةُ ♣
|
◙ التّحليلُ ◙
|
♣ الضّوابطُ ♣
|
1-
أسَّسَتْ
هُدَى شَعْرَاوِي الاتِّحَادَ النِّسَائِيَّ. وَ أَنْشَأَتْ مَدْرَسَةً
لِتَعْلِيمِ البَنَاتِ مَجَانًا. فَــــسَاهَمَتْ فِي إِنْقَاذِهِنَّ. ثُمَّ
تَبَنَّتْ قَضِيَّةَ النِّسَاءِ العَرَبِيَّاتِ.
|
←
نصٌّ من أربعِ جُملٍ ارتبطَ بعضُها ببعض عبر وسائل لغويّة تُرتِّبُ الأحداثَ
والأفكارَ زَمنيّا:
الواوُ (وَ): التّرتيبُ العاديُّ + الفاءُ (فَـ):
التّرتيبُ السَّريعُ + (ثُمَّ): التّرتيبُ البطِيءُ.
|
←
ربطُ التَّرتيبِ.
[وَ، فَـ،
ثُمَّ]
|
2-
شَارَكَتِ النِّسَاءُ فِي بِنَاءِ الحَضَارَاتِ الإنْسَانِيَّةِ. بَيْدَ
أَنَّ البَعْضَ يُنْكِرُ ذَلِكَ بِعِنَادٍ.
|
← نصٌّ
من جملتيْن ارتبطَتا بأداة الاستدراك "بَيْدَ أنَّ": فالجملةُ
الثّانيةُ تَنْفِي التَّوَهُّمَ الحاصلَ من قراءةِ الجملة الأُولَى.
|
←
ربطُ الاسْتدراكِ.
[بَيْدَ أنَّ، إِلاَّ أَنَّ، غَيْرَ أَنَّ،
لَكِنْ، لَكِنَّ]
|
3-
"هَكَذَا الـمُخْلِصُونَ فِي كُلِّ صَوْبٍ ... رَشَقَاتُ
الرَّدَى إلَيْهِمْ مُتَاحَهْ". (الشّابّي)
|
← اِسْتنتَجَ
الشّاعرُ هذه الخلاصةَ مِـمّا كانَ عَلِمَهُ عنْ صراعِ عُشّاقِ الأوطان مع
الطُّغاةِ: معنَى هذه الجملة استنتاجٌ مِن الجُملِ السّابقة.
|
←
ربطُ الاسْتنتاج.
[هَكَذَا، إذَنْ، فاء السّببيّة]
|
التّطبيقاتُ: حلِّلْ
طرائقَ الرّبط في الأمثلة التّالية:
- قَالَ المتنبّـي فِي رِثَاءِ جدَّتِه:
"أَتَاهَا كِتَابِي بَعْدَ يَأْسٍ وَتَرْحَةٍ ... فَمَاتَتْ سُرُورًا بِي،
فَـمِتُّ بِهَا غَمًّا":
← ..........................................................................................................
- عَثَرَ الصَّبِـيُّ. فَسَقَطَ مَغْشِيًّا
عَلَيْهِ:
← ..........................................................................................................
- "نُوبِلْ" هُوَ العَالِـمُ
الّذِي اِخْتَرَعَ الدّينَامِيت. ثُـمَّ كَرَّسَ مَا جَمَعَهُ لِيُكَفِّرَ عَنِ
اخْتِرَاعِهِ الفَتَّاكِ ذَاكَ:
← ..........................................................................................................
- زَادَ عَدَدُ النِّسَاءِ العَامِلاَتِ
عَالَمِيًّا. لَكِنَّ مَظَاهِرَ "تَأْنِيثِ الفَقْرِ" وَ"تَأْنِيثِ
مُرُونَةِ الشُّغْلِ" قَدْ تَفَاقَمَتْ.
← ..........................................................................................................
- أَنَا
أُفَكِّرُ. إِذَنْ أَنَا أُوجَدُ:
← ..........................................................................................................
- "أحْيَيْتَ شَهَوَاتٍ كَانَ اليَأسُ
أَمَاتَهَا./ ثُمَّ قَبَضْتَ
لَهَاتَهَا" (الهمذاني):
← ..........................................................................................................
♫ عَــــملاً
مُــــوفَّـــــقا ♫
إصلاحُ
التّطبيقاتُ: حلِّلْ طرائقَ الرّبط في الأمثلة التّالية:
-
قَالَ المتنبّـي فِي رِثَاءِ جدَّتِه: "أَتَاهَا كِتَابِي بَعْدَ يَأْسٍ
وَتَرْحَةٍ/ ... فَـــــــمَاتَتْ
سُرُورًا بِي/، فَــــــــــمِتُّ بِهَا غَمًّا":
← (فَـ): ربطُ التّرتيبِ: ربطت
الفاءُ أحداثَ الجملِ الثّلاثِ ربطا أساسُه التّرتيبُ السّريعُ.
-
عَثَرَ الصَّبِـيُّ./ فَــــــسَقَطَ
مَغْشِيًّا عَلَيْهِ:
← (فَــــ): ربطُ الاستنتاجِ:
ربطت فاءُ السّببيّة بين السّبب (العثرة) والنّتيجة (السّقوط).
-
"نُوبِلْ" هُوَ العَالِـمُ الّذِي اِخْتَرَعَ الدّينَامِيت./ ثُـمَّ كَرَّسَ مَا جَمَعَهُ لِيُكَفِّرَ عَنِ
اخْتِرَاعِهِ الفَتَّاكِ ذَاكَ:
← (ثُمّ): ربطُ التّرتيب:
ربطتْ "ثُـمَّ" بين أحداثِ الجملتيْن ربطا أساسُه التّرتيبُ البطيء.
-
زَادَ عَدَدُ النِّسَاءِ العَامِلاَتِ عَالَمِيًّا./ لَكِنَّ
مَظَاهِرَ "تَأْنِيثِ الفَقْرِ" وَ"تَأْنِيثِ مُرُونَةِ
الشُّغْلِ" قَدْ تَفَاقَمَتْ.
← (لكنَّ): ربطُ الاستدراك: ربطت
"لكنّ" بين الجملتيْن كيْ تنفيَ الجملةُ الثّانيةُ التّوهُّمَ الحاصل من
الجملة الأولى.
-
أَنَا أُفَكِّرُ./ إِذَنْ أَنَا
أُوجَدُ:
← (إذنْ): ربطُ الاستنتاج:
ربطتْ "إذنْ" بين حدثيْ التّفكير والوجود باعتبار الثّاني نتيجةً
فلسفيّة للأوّل.
- "أحْيَيْتَ
شَهَوَاتٍ كَانَ اليَأسُ أَمَاتَهَا./ ثُمَّ
قَبَضْتَ لَهَاتَهَا" (الهمذاني):
← (ثُمّ): ربطُ التّرتيب:
ربطتْ "ثُـمَّ" بين أحداثِ الجملتيْن ربطا أساسُه التّرتيبُ البطيء.
♫ عَــــملاً
مُــــوفَّـــــقا ♫
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق