إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

02 مايو 2015

درس لغة: (طرائقُ الرّبط ووسائلُه)، إصلاح التّطبيقات، 2014-2015




نسخة خاصّة بالبرنامج المخفّف للسّنة الدّراسيّة: 2020-2021


أستاذة العربـيّة
 طرائقُ الرّبطِ ووسائلُه 
معهد "قرطاج حــنّبعل"
فوزيّة الشّـطّي
درس لغة : 3 اقتصاد 1
2014 2015

الأمثلةُ
التّحليلُ
الضّوابطُ
1- أسَّسَتْ هُدَى شَعْرَاوِي الاتِّحَادَ النِّسَائِيَّ. وَ أَنْشَأَتْ مَدْرَسَةً لِتَعْلِيمِ البَنَاتِ مَجَانًا. فَــــسَاهَمَتْ فِي إِنْقَاذِهِنَّ. ثُمَّ تَبَنَّتْ قَضِيَّةَ النِّسَاءِ العَرَبِيَّاتِ.
نصٌّ من أربعِ جُملٍ ارتبطَ بعضُها ببعض عبر وسائل لغويّة تُرتِّبُ الأحداثَ والأفكارَ زَمنيّا:
الواوُ (وَ): التّرتيبُ العاديُّ + الفاءُ (فَـ): التّرتيبُ السَّريعُ + (ثُمَّ): التّرتيبُ البطِيءُ.
ربطُ التَّرتيبِ.
[وَ، فَـ، ثُمَّ]
2- شَارَكَتِ النِّسَاءُ فِي بِنَاءِ الحَضَارَاتِ الإنْسَانِيَّةِ. بَيْدَ أَنَّ البَعْضَ يُنْكِرُ ذَلِكَ بِعِنَادٍ.
نصٌّ من جملتيْن ارتبطَتا بأداة الاستدراك "بَيْدَ أنَّ": فالجملةُ الثّانيةُ تَنْفِي التَّوَهُّمَ الحاصلَ من قراءةِ الجملة الأُولَى.
ربطُ الاسْتدراكِ.
[بَيْدَ أنَّ، إِلاَّ أَنَّ، غَيْرَ أَنَّ، لَكِنْ، لَكِنَّ]
3- "هَكَذَا الـمُخْلِصُونَ فِي كُلِّ صَوْبٍ ... رَشَقَاتُ الرَّدَى إلَيْهِمْ مُتَاحَهْ". (الشّابّي)
اِسْتنتَجَ الشّاعرُ هذه الخلاصةَ مِـمّا كانَ عَلِمَهُ عنْ صراعِ عُشّاقِ الأوطان مع الطُّغاةِ: معنَى هذه الجملة استنتاجٌ مِن الجُملِ السّابقة.
ربطُ الاسْتنتاج.
[هَكَذَا، إذَنْ، فاء السّببيّة]
    التّطبيقاتُ: حلِّلْ طرائقَ الرّبط في الأمثلة التّالية:
- قَالَ المتنبّـي فِي رِثَاءِ جدَّتِه: "أَتَاهَا كِتَابِي بَعْدَ يَأْسٍ وَتَرْحَةٍ ... فَمَاتَتْ سُرُورًا بِي، فَـمِتُّ بِهَا غَمًّا":
..........................................................................................................
- عَثَرَ الصَّبِـيُّ. فَسَقَطَ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ:
..........................................................................................................
- "نُوبِلْ" هُوَ العَالِـمُ الّذِي اِخْتَرَعَ الدّينَامِيت. ثُـمَّ كَرَّسَ مَا جَمَعَهُ لِيُكَفِّرَ عَنِ اخْتِرَاعِهِ الفَتَّاكِ ذَاكَ:
..........................................................................................................
- زَادَ عَدَدُ النِّسَاءِ العَامِلاَتِ عَالَمِيًّا. لَكِنَّ مَظَاهِرَ "تَأْنِيثِ الفَقْرِ" وَ"تَأْنِيثِ مُرُونَةِ الشُّغْلِ" قَدْ تَفَاقَمَتْ.
..........................................................................................................
 - أَنَا أُفَكِّرُ. إِذَنْ أَنَا أُوجَدُ:
..........................................................................................................
- "أحْيَيْتَ شَهَوَاتٍ كَانَ اليَأسُ أَمَاتَهَا./ ثُمَّ قَبَضْتَ لَهَاتَهَا" (الهمذاني):
..........................................................................................................
عَــــملاً مُــــوفَّـــــقا
  إصلاحُ التّطبيقاتُ: حلِّلْ طرائقَ الرّبط في الأمثلة التّالية:
- قَالَ المتنبّـي فِي رِثَاءِ جدَّتِه: "أَتَاهَا كِتَابِي بَعْدَ يَأْسٍ وَتَرْحَةٍ/ ... فَـــــــمَاتَتْ سُرُورًا بِي/، فَــــــــــمِتُّ بِهَا غَمًّا":
(فَـ): ربطُ التّرتيبِ: ربطت الفاءُ أحداثَ الجملِ الثّلاثِ ربطا أساسُه التّرتيبُ السّريعُ.
- عَثَرَ الصَّبِـيُّ./ فَــــــسَقَطَ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ:
(فَــــ): ربطُ الاستنتاجِ: ربطت فاءُ السّببيّة بين السّبب (العثرة) والنّتيجة (السّقوط).
- "نُوبِلْ" هُوَ العَالِـمُ الّذِي اِخْتَرَعَ الدّينَامِيت./ ثُـمَّ كَرَّسَ مَا جَمَعَهُ لِيُكَفِّرَ عَنِ اخْتِرَاعِهِ الفَتَّاكِ ذَاكَ:
(ثُمّ): ربطُ التّرتيب: ربطتْ "ثُـمَّ" بين أحداثِ الجملتيْن ربطا أساسُه التّرتيبُ البطيء.
- زَادَ عَدَدُ النِّسَاءِ العَامِلاَتِ عَالَمِيًّا./ لَكِنَّ مَظَاهِرَ "تَأْنِيثِ الفَقْرِ" وَ"تَأْنِيثِ مُرُونَةِ الشُّغْلِ" قَدْ تَفَاقَمَتْ.
(لكنَّ): ربطُ الاستدراك: ربطت "لكنّ" بين الجملتيْن كيْ تنفيَ الجملةُ الثّانيةُ التّوهُّمَ الحاصل من الجملة الأولى.
- أَنَا أُفَكِّرُ./ إِذَنْ أَنَا أُوجَدُ:
(إذنْ): ربطُ الاستنتاج: ربطتْ "إذنْ" بين حدثيْ التّفكير والوجود باعتبار الثّاني نتيجةً فلسفيّة للأوّل.
- "أحْيَيْتَ شَهَوَاتٍ كَانَ اليَأسُ أَمَاتَهَا./ ثُمَّ قَبَضْتَ لَهَاتَهَا" (الهمذاني):
(ثُمّ): ربطُ التّرتيب: ربطتْ "ثُـمَّ" بين أحداثِ الجملتيْن ربطا أساسُه التّرتيبُ البطيء.
عَــــملاً مُــــوفَّـــــقا

ليست هناك تعليقات: